أضرار رياح الخماسين على المحاصيل الزراعية

أضرار رياح الخماسين على المحاصيل الزراعية

الخماسين هي رياح محلية جافة وحارة ورملية تهب سنويًا في مصر وبلاد الشام خلال فترة الربيع. تتأثر المحاصيل الزراعية في مصر كثيرًا بهذه الرياح الجافة والمتربة القادمة من منطقة الضغط المنخفض في الصحراء الليبية إلى مصر بسبب التغيرات السريعة في فصل الربيع. وخلال الآونة الأخيرة قد شهدت مصر موجة من الطقس غير المستقر، مع سماء مغطاة بالغبار وزيادة في درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد. هذا التغير في حالة المناخ شيء طبيعي في هذا الوقت من كل عام. ولكن دعنا نتعرف خلال هذا المقال على أبرز أضرار رياح الخماسين وتأثيرها على المحاصيل الزراعية في مصر .

ما هي رياح الخماسين ؟

رياح الخماسين هي عبارة عن رياح شمالية شرقية، تبدأ من الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا، وتأتي إلى مصر وشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وهي محملة بآلاف الأطنان من الرمال والاتربة الدقيقة . تبلغ سرعة هذه الرياح إلى ما يقرب من 140 كم / في الثانية الواحدة. وهي تعرف بدرجة حرارتها العالية التي تصل حتى 40 درجة مئوية، وهذا ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام .

سميت رياح الخماسين بهذا الاسم لأنها تستمر لمدة 50 يومًا، فهي تنشط في فصل الشتاء مباشرةً بعد دخول فصل الربيع، وتسبب ارتفاعًا سريعًا جدًا في درجات الحرارة، مما يؤثر على المحاصيل الزراعية الشتوية، علاوة عن التأثير الخطير للرياح الشديدة المحملة بالرمال والأتربة على هذه المحاصيل .

أضرار رياح الخماسين على المحاصيل الزراعية

تعد رياح الخماسين مصدر قلق للكثير من المزارعين في مصر وشبه الجزيرة العربية، فهي عادة ما تلحق ضررًا بالغًا على محاصيلهم الزراعية وتؤثر على مستوى الإنتاج وجودة المحصول نفسه. فيما يلي مجموعة من أبرز أضرار رياح الخماسين على المحاصيل الزراعية :-

  • تفقد النباتات والأشجار أوراقها الخضراء خلال فترة رياح الخماسين، بسبب قوة الرياح وسرعتها .
  • إن ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ هذا عادة ما يؤدي إلى سرعة إنضاج الثمار قبل أوانها .
  • تتسبب رياح الخماسين في جفاف المحاصيل الزراعية .
  • تُحدث الرياح تلفًا في الأزهار وحبوب اللقاح، كما تقلل من التلقيح .
  • تؤدي رياح الخمسين إلى تمزق أوراق النباتات بسبب الرياح المحملة بالأتربة والحصى .
  • عادة ما تصاب النباتات بالآفات الضارة نتيجة زيادة الرطوبة في الجو.
  • يظهر أيضًا ما يعرف باسم “العنكبوت الأحمر” وهو عنكبوت يلصق بالنباتات بفعل الرياح الشديدة .
  • قد تؤدي رياح الخماسين إلى حدوث ظاهرة تصحر الأراضي الزراعية بسبب حدوث الزحف الرملي على هذه الأراضي .

أضرار أخرى لرياح الخماسين على المحاصيل الزراعية

تعد رياح الخماسين من العوامل البيئية التي لها تأثير ظاهر وسريع على زراعة المحاصيل الزراعية في مصر، خاصة تلك المزروعة في الأراضي المكشوفة وليست البساتين المغطاة. فالأراضي المكشوفة معرضة دائمًا  لمخاطر الرياح القوية التي  تسبب أضرارًا بالغة للنباتات، وبشكل عام يمكننا تقسيم هذه الأضرار إلى ثلاث :-

  • أولاً، الأضرار الميكانيكية : تؤدي رياح الخماسين إلى كسر الأفرع، تساقط الأوراق، تطاير الأزهار، تساقط الثمار غير الناضجة واقتلاع الأشجار التي تعيش في الترب المفككة .
  • ثانيًا، الأضرار الفسيولجية : قد تؤدي شدة رياح الخماسين إلى زيادة معدل التبخر وكذلك زيادة معدل النتح .
  • ثالثًا، أضرار تعرية التربة : فعندما تكون الرياح سريعة وشديدة ستؤدي إلى تفتيت حبيبات التربة الزراعية، ومن ثم نقلها من مكانها الأصلي إلى مكان آخر، وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى جفاف التربة وذبول نباتاتها .